المؤشر الاقتصادي 22-11-2017

المؤشر الاقتصادي 22-11-2017

تقرير يومي يرصد حركة الأسواق الدولية و الإقليمية و السورية و اهم التطورات الاقتصادية فيها و مدى تأثيرها على الوضع المعيشي للفرد السوري كما يبين آثار الحرب الداخلية على الوضع الاقتصادي العام و المناطق الساخنة بشكل خاص مع إبراز أهم الدراسات و التقارير التي تساعد السوريين على تجاوز آثارها الجانبية

داخلياً:

النظام

  • صدر تقرير عن “المكتب المركزي للإحصاء” التابع لحكومة النظام، يتحدث فيه عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خلال سنوات الحرب في سوريا حتى نهاية عام 2016، معتمداً في تقريره على أسعار سلة المستهلك التي وضعت عام 2010 كأساس لها. (الحل السوري)

المعارضة

  • ارتفع سعر زيت الزيتون في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام بريف حماة وسط سوريا، بمعدل 35 بالمئة عن العام الماضي، بسبب انخفاض إنتاج الزيتون لدى فلاحي المنطقة. (سمارت نيوز)
  • ارتفع سعر طن الحطب في بلدة معربة شرق مدينة درعا، بمقدار يتراوح ما بين 30 و35 ألف ليرة سورية عما كان عليه العام الفائت مع قدوم فصل الشتاء. (سمارت نيوز)

إقليمياً:

  • تتجه صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة لأعلى مستوى في تسعة أعوام، وسط تراجع لحصة السعودية من مستوردات الخام نحو السوق الأميركية. (الجزيرة)

دولياً:

  • قال الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز سيد محمد حسين عادلي إن دول المنتدى تستبعد حدوث تخمة في المعروض العالمي من الغاز الطبيعي، وأكد أن السوق في حاجة إلى المنافسة. (الجزيرة)
  • ارتفعت أسعار النفط قليلا مع تطلع المتعاملين إلى الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المُصَدِّرة للنفط «أوبك» الأسبوع المقبل، والذي من المنتظر أن يمدد خلاله مصدرو النفط الكبار خفض الإنتاج، لكن توقعات زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة تكبح المكاسب. (القدس العربي القطرية)

Leave a comment