النتاج الفكري 10-07-2017

النتاج الفكري 10-07-2017

تقرير يومي يتابع أهم الدراسات الاستراتيجية الصادرة عن مراكز الأبحاث المحلية والعالمية بما يخص المشهد السوري الداخلي مع التوقف على البعدين الإقليمي والدولي وانعكاس ذلك على صناع القرار، كما يعرض مضمون هذه الدراسات بطريقة موجزة ومقتضبة بما يوفر الجهد والوقت على المهتمين والباحثين.

مركز جسور

ما بعد الرقة ودير الزور السيناريوهات المحتملة

المقدمة:

  • ترتبط معركة الرقة وآلية الحكم فيها بشكل حثيث مع المعركة التالية في دير الزور، حيث ستنعكس المعركة في الرقة على توقيت وشكل المعركة في دير الزور، كما سيؤثّر شكل الحكم في الرقة على طبيعة وشكل الاتفاق الذي سيتم في دير الزور.
  • ورغم الفاعلية الكبيرة للولايات المتحدة في كل من الرقة ودير الزور، إلا أن المستقبل السياسي للمحافظتين بعد التخلص من داعش يبقى غامضاً، لعدم وضوح السياسة الأمريكية تجاه سورية والمنطقة أولاً، ولأن القرار الأمريكي الحالي في المنطقة الشرقية منوط بوزارة الدفاع دون الجسم السياسي، بما يعني أن التركيز الأمريكي في ملفي الرقة ودير الزور هو عسكري بالدرجة الأولى، ويركّز على إخراج تنظيم داعش دون اعتبار كبير لما بعد داعش.

أولاً: المسار الميداني

مسار معركة الرقة:

  • تشارك عدد من المجموعات العربية تحت مظلة قوات سورية الديموقراطية أو بالتحالف معها، لكن مشاركة هذه القوات رمزية إلى حدّ كبير في عددها وفاعليتها، ولا تتجاوز في أفضل الأحوال 10% من مجمل القوات البرية المشاركة في المعركة. وقد حققت القوات الكردية على الأرض مدعومة من قوات التحالف تقدماً كبيراً في داخل مدينة الرقة

مسار معركة دير الزور

  • تشكّل معركة دير الزور مرحلة تلقائية تالية لمعركة الرقة، حيث يتوقع أن ينتقل معظم عناصر تنظيم داعش ممن سيكتب لهم النجاة في تلك المعركة إلى دير الزور.
  • بدأت المراحل التحضيرية الأولى لمعركة دير الزور بالتزامن تقريباً مع المراحل الأولى لمعركة الرقة، حيث شنّت مجموعات معارضة مدعومة من قوات التحالف هجمات على مدينة البوكمال في منتصف عام 2016. إلا أن التصعيد الأساسي لمعركة دير الزور بدأ في شهر نيسان/أبريل 2017، بعد تحوّل البادية السورية إلى منطقة ساخنة عسكرياً، حيث شهدت البادية معارك بين المجموعات المعارضة وتنظيم داعش، وأخرى بين المجموعات المعارضة وقوات النظام والميليشيات الإيرانية، وخمسة أعمال استهداف أمريكية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية التي تحاول التوغل في البادية.

ثانياً: السيناريوهات الممكنة لحكم الرقة:

  • لم يتّضح إلى الآن شكل الحكم الذي سيتم تطبيقه في الرقة؛ رغم أن المعركة مرشّحة للانتهاء خلال وقت قصير.

1_ حكم كردي برعاية أمريكية

  • تُسلّم المدينة إلى قوات سورية الديموقراطية، والتي ستقوم بحكمها من خلال هيئة تتحكم بها.

2_حكم كردي-عربي مشترك

  • يتم تسليم المدينة إلى هيئة حكم عربية-كردية، على أن يكون فيها الحضور العربي حقيقياً ومؤثراً لا شكلياً كما في السيناريو السابق.

3_ حكم عربي برعاية إقليمية

  • يتم التوافق أمريكياً مع قوات سورية الديموقراطية على الخروج من مدينة الرقة بعد إخراج تنظيم داعش، بمقابل ثمن سياسي تحصل عليه الإدارة الذاتية في مناطق أخرى.

ثالثاُ : السيناريوهات الممكنة لحكم دير الزور

  • تختلف سيناريوهات محافظة دير الزور عن نظائرها في محافظة الرقة لعدّة اعتبارات، من بينها ارتفاع تأثير فاعلين إقليميين وانخفاض تأثير آخرين. حيث يمتلك الأردن تأثيراً أكبر على المعركة، فيما ينخفض التأثير التركي هناك.

1_حكم كردي-عربي

  • يُشكّل الأكراد نسبة محدودة ولا تذكر من سكان محافظة دير الزور، وبالتالي فإنّ إمكانية الحكم الكردي المنفرد للمحافظة تبدو ضعيفة بشكل مطلق، حتى لو انفردت قوات سورية الديموقراطية بالسيطرة عليها.

2_ حكم عربي برعاية أمريكية

  • يتم تشكيل مجلس للحكم من شخصيات عربية، فيما يتولى الطرف الأمريكي إدارة المشهد في المحافظة، في استعادة لسيناريو برايمر العراقي في عام 2003.

3_تقسيم المقسّم

  • لا تتمتّع دير الزور بحكم موحد كوحدة إدارية واحدة كما كانت قبل عام 2011. ويتم تقسيمها بين عدد من الفاعلين، بما يضمن توزيع الثروات فيها عليهم، ويمنع تغلّب أحدهم بشكل مطلق.

4_ حكم كردي برعاية أمريكية

  • يتم تسليم المحافظة أمريكياً إلى قوات سورية الديموقراطية، والتي بدورها ستشكّل مجلساً مدنياً لحكم المدينة، على غرار مجلس الرقة المدني، يضم في غالبيته شخصيات عربية، على أن تبقى السيطرة الفعلية لحزب الاتحاد الديموقراطي.

الرابط الأصلي:

http://www.jusoor.co/public/details/%D9%85%D8%A7%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A9%20%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%85%D9%84%D8%A9/300/ar

Leave a comment